-->

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

التفكير العميق










التفكير العميق

يحيط بالإنسان من كل جانب بدائع خلق الله منها ما يرى ومنها ملا يرى بالعين المجردة ومن مختلف الكائنات فى الطبيعة إلى أجسامنا العجيبة ، نجد فى كل شئ آية ترينا عظمة الله تعالى التى لا حدود لها ، لذلك يجب على الانسان العاقل ان يتفكر …

تفكروا معى ياإخوانى فى زمن مضى ، كنتم خلية واحدة ثم انقسمت ثم تكونت لحما ثم خلقا عجيبا آية من آيات الله سبحانه وتعالى ، وفى كل مرحلة من العمر تتغير ملامح الوجوه وتتغير أيضا ملامح النفوس هل فكرتكم فى هذا اللغز ؟! وهل فكرتم فى الإعجاز الكبير لهذا النمو ؟!! ….. بل الأرض التى تعيشون عليها الآن تتحرك بسرعة 200 كم فى الثانية حول الشمس أى ما يعادل 60 ضعفاً من سرعة الرصاصة … ولكم ان تتخيلوا !! … لا إله إلا الله ….

هل فكرتم فى ظهور الأنواع المختلفة من النباتات التى هى زينة الأرض ؟! … هل فكرتم فى يوم هرمكم وفقدانكم لجمالكم وقواكم ؟! ….


لكل إنسان قدرة على التفكر أحياناً لا يشعر بها وأحياناً لا يقدرها ، وعندما يستخدم الإنسان هذه القدرة على التفكر يدرك الحقائق ويستمتع حقاً بالتفكر فى خلق الله المعجز … يقول الله تعالى ” إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس وما أنزل الله من السماء من ماء فأحيا به الأرض بعد موتها وبث فيها من كل دابة وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والأرض لآيات لقوم يعقلون ” (البقرة : 164) …..


إن الإنسان الذى يفكر فى هذا الكون يعيش التوازن والانسجام والروعة التى فيه ، ويعرف حقا الكرة الأرضية الصغيرة المعلقة فى الكون الفسيح كذرة رمل فى صحراء ، والمعرضة لشتى أنواع الأخطار التى من الممكن أن تأتى من الفضاء بل ومن الممكن أن تاتى من الأرض نفسها .


هناك توازنات تحافظ على بقاء الكائنات على هذه الأرض والمتفكر فيها يجد انها كلها بمشيئة الله تعالى وبفضل التوازن الذى وهبها الله إياه .


وهناك أمر آخر عجيب جدا ينبغى التفكر فيه وهو عندما يستيقظ الإنسان من النوم تعود إليه الحياة وتعود إليه شخصيته وكينونته ويعود إليه التفكر من جديد بالضبط كمثل الميت وقد عادت إليه الحياة مرة اخرى !! … وعندما يغط فى النوم لا يملك أى ضمان لعودة هذه النعم إليه مرة أخرى فى الصباح .. يجب على الإنسان أن يتفكر فى كل ذلك وأن يشكر الله تعالى على حفظه له ويجب أن يذكر عجزه وضعفه أيضاً .. قال تعالى ” وخلق الإنسان ضعيفاً ” (النساء : 28) .


فسبحان خالق الأشياء من عدم بديع السماوات والأرض ……


التعليقات



إتصل بنا

مدونة مكتبة الكتب التعليمية

جميع الحقوق محفوظة

ثقافة عامة

2016